الأربعاء، 6 يونيو 2012

معلومات خطيره وقيمه عن....الرحله المُبرقه الاسراء والمعراج!!!!

بسم الله الرحمن الرحيم
بعض المعلومات التى تضع النقط على الحروف عن هيكل رحلة
الاسراء والمعراج.
ما المقصود بالاسراء وما المقصود بالمعراج وهل كان الاسراء بالروح
ام بالجسد ام بكلاهما وما الدليل؟
الإسراء: فهي رحلة أرضية تمت بقدرة الله عز وجل لرسول الله عليه الصلاة والسلام من مكة إلى بيت المقدس.
أما المعراج: فهي رحلة سماوية تمت بقدرة الله عز وجل لرسول الله عليه الصلاة والسلام من بيت المقدس إلى السماوات العلا ثم إلى سدرة المنتهى ثم اللقاء بجبار السماوات والأرض سبحانه.
وينبغي أن تعلم :
أن الإسراء والمعراج كان بالجسد والروح معه واستدل العلماء على ذلك بقول رب العزة سبحانه: سبحان الذي أسرى بعبده [الإسراء:1]. والتسبيح هو تنزيه الله عن النقص والعجز وهذه لا يتأتى إلا بالعظائم ولو كان الأمر مناما لما كان مستعظما ثم بقوله تعالى : بعبده والعبد عبارة عن مجموع الجسد والروح .
 ان كان اهلك قد طردوك فان الله يدعوك
أربعه أنهار من أنهار الجنة : سيحان ، و جيحان ، و النيل ، و الفرات
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 876
خلاصة حكم المحدث: صحيح
  

رحلة الإسراء والمعراج بوصف مشوق....الثلاث اجزاء بوصف بسيط مُمتع!!!

**بسم الله الرحمن الرحيم**
** الاسراء والمعراج**
....هل يصدق قلمى الواهى أني أنا التى خلقت من أديم الأرض

وبنفخه من الجبار سأكتب عن أسرع رحله فى التاريخ فهيا أبرقوا
أبصاركم لى لمعرفة رحلة الإثارة والتشويق فهيا بنا الأن ندقق
ونمحص في نفائس هذه الرحله .
....تبدأ هذه الرحلة النوريه بعد رحلة الطائف قبل الهجره
كن تحديدا
باى شهر اختلف العُلماء فى ذلك يقول النبى
أتيت بالبراق وهو دابة أبيض فوق الحمار ودون البغل ،
الى ان وصلا إلى بيت المقدس فنزل شفيع أمتى
(صل الله عليه وسلم)
يضع حافره عند منتهى طرفه ، فركبته فسار بي حتى أتيت
بيت المقدس فربطت الدابة بالحلقة
التي كان يربط بها الأنبياء
وربط البراق بالحلقه الصخريه عند حائط البراق(حائط المبكى).
وصلى النبى ركعتان بالمسجد الاقصى
ثُم خرج فقدم سيدنا جبريل
الى ماحى الظلم(صل الله عليه وسلم)انائين
بإحداهما لبن والأخر
خمر فإختار اللبن فقال له جبريل لقد هديت إلى الفطره.
... ومن هنا بدأت رحلة المعراج للسماء الأولى
وهى السماء الدنيا
للنبى(صل الله عليه وسلم)بصُحبة سيدنا جبريل
فإستفتح جبريل فسُئل عمن معه؟؟


قال : محمد .قيل : وقد أرسل إليه قال : نعم . قيل
مرحباً به ،
فنعم المجيء جاء ففتح : فلما خلصت فإذا فيها آدم ،
فقال هذا أبوك آدم ،
فسلم عليه . فسلمت عليه ، فرد السلام ، ثم قال :
مرحباً بالإبن الصالح والنبي الصالح
ولقى نبى الهدى بكل سماء نفس الحفاوة من انبياء كل سماء
حيث قابل بالسماء الثانيه سيدنا يحيى وعيسى عليهُما السلام
وبالسماء الثالثه يوسف عليه السلام وقد أُعطى شطر الحُسن
وبالسماء الرابعه سيدنا ادريس عليه السلام
وبالسماء الخامسه سيدنا هارون عليه السلام
وبالسماء السادسه سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام
وبالسماء السابعه سيدنا ابراهيم عليه السلام
مسنداً رأسه على البيت المعمور
فلو خر لوقع على الكعبه مباشرة
لانه بمحاذاته
وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه
فوجد امام الانبياء بكل سماء ترحيب تُقر بها عينُه
وشاهد قائد الانبياء(صل الله عليه وسلم)صنوف من أهل النار
فمنها على سبيل المثال لا الحصر:-
يُتبع فى الجُزء الثانى بالمشاركه رقم2


**بسم الله الرحمن الرحيم**
** الاسراء والمعراج**الجُزء الثانى
صنوف من اهل الجنه وأهل النار
وبينما قائد الأنبياء بالسماوات العلا اطلع على أهل الجنة واطلع
على أهل النار .
** اطلع على أهل الجنة فأري رجالاً يزرعون يوما
ويحصدون يوما كلما
حصدوا عاد الزرع كما كان قال: من هؤلاء يا جبريل؟
(قال هؤلاء
المجاهدون في سبيل الله يخلف الله عليهم ما أنفقوا)
** رأى النبي رجالا وأقواما ترضخ رؤوسهم بالحجارة قال:
من هؤلاء يا جبريل؟ قال :
(هؤلاء الذين تتثاقل رؤوسهم عن الصلاة)** ورأى النبي أقواما
يسرحون كما تسرح الأنعام طعامهم
الضريح "نبت ذات شوك" قال : من هؤلاء يا جبريل؟ قال:
هؤلاء الذين لا يؤدون زكاة أموالهم)

** ورأى النبي رجالا يأكلون لحما نتنا خبيثا وبين
أيديهم اللحم الطيب
النضج قال: من هؤلاء يا جبريل؟ قال:
(هؤلاء رجال من أمتك تكون عند أحدهم المرأة بالحلال
فيدعها ويبيت عند امرأة خبيثة حتى يصبح)
** ورأى النبي نساءا معلقات من أثدائهن قال: من هؤلاء
يا جبريل؟ قال:
(هؤلاء اللواتي يدخلن على أزواجهن من ليس من أولادهن)


**شاهد إناس شفاههم كمشافر الأبل فيأتى من يفتح
أفواههم ويلقى
فيها قطعة لحم خبيث ثم يتحول لنار الى أن يخرج من
أسفلهم وسأل
منقذ بشريتى(صل الله عليه وسلم) عنهم فقيل له
أنهم من يأكلون أموال اليتامى ظُلماً.


** وجد في النار طريق ممتد يمر فيه أل فرعون يتعرضون
للنارغدوا
وعشيا وفى الطريق أيضا أقواما بطونهم منتفخه كالبيوت
يطويهم
أل فرعون بأقدامهم ويقولون اللهم أخر يوم القيامه اللهم لا
تقم الساعه وسأل شفيع أمتى(صل الله عليه وسلم)عنهم فقيل
له أنهم من يتعاملون بالربا من أمتك.
**وشاهد أقواما تقطع لحم جنوبها ثم يقال لكل منهم كلوا
هذا اللحم
لما كنت تأكل لحم أخيك ميتا وسأل عنهم معلمى الأمي
(صل الله عليه وسلم)
فقيل له هؤلاء الذين يغتابون اخوانهم .
{وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى(13)عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى
(14)عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى(15)
إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى(16)مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى}
وفي هذا دلالة كما قال بعض العلماء بأن عند سدرة
المنتهى تنتهي الدنيا

....ثم صعدا صاحب الحوض الأصفى(صل الله عليه وسلم)
إلى سدرة المنتهى
(سدرة المنتهى هي شجرة سدر عظيمة تقع في الجنه
(السماء السابعة)
وجذورها في (السماء السادسة) بها من الحسن ما لايستطيع
بشر ان يصفه كما قال الرسول مُحمد عليه الصلاة والسلام
ينتهى إليها كل من يصعد من الأرض من أعمال
وأرواح فيقبض عندها)
**«ثم رفعت لي سدرة المنتهى فرأيت عندها نورا
عظيما»سُنن الترمذى
**«يخرج من تحت سدرة المنتهى أربعة أنهار : اثنان باطنان,
واثنان ظاهران،

ورأيت ورق الشجرة كآذان الفيلة، وحملها كقلال هجر»
تحفة الاولياء
لما أسري برسول الله صل الله عليه وسلم ،
انتهى به إلى سدرة المنتهى
؛ وهي في السماء السادسة، وإليها ينتهي ما
عرج به من تحتها،
وإليها ينتهي ما أهبط به من فوقها، حتى يقبض منها. قال
: { إذ يغشى السدرة ما يغشى } قال : فراش من ذهب.
فأعطي ثلاثا
، الصلوات الخمس، وخواتيم سورة البقرة، ويغفر
لمن مات من أمته،
المُقمحات"الكبائر"ثم عُرج بي حتى ظهرت لمستوى
أسمع فيه صريف الأقلام "
ما تكتبه الملائكه فى صحفها الفرعيه بأمر ربها لما قدره الله
منذ خمسين الف سنه تنسخ من أُم الكتاب
يُتبع فى الجُزء الثالث بالمشاركه رقم3



بسم الله الرحمن الرحيم
الجُزء الأخير
وقبل الوصول الى سدرة المُنتهى دخل صاحب الحوض الاصفى
الجنه فرأى
نهرا صافيا جميلا نصبت عليه خيام مرصّعة باللؤلؤ والياقوت
وعلى حافتيه طيور جميلة
خضراء عليها نضرة النعيم, فقال عليه الصلاة والسلام
: "يا جبريل ان هذا الطير لناعم".
قال جبريل: يا محمد ان الذي يأكل هذا الطير أنعم منه.
ثم قال جبريل: يا محمد؛ أتدري أي نهر هذا؟
فقال عليه الصلاة والسلام: "لا".
قال جبريل: هذا نهر الكوثر الذي أعطاك الله اياه.
ثم رأى رسول الله صل الله عليه وسلم نهرا آخر
يسمى نهر الرحمة فاغتسل فيه,
فغفر الله له ما تقدم من ذنبه, وما تأخر؛ ثم رفع
رسول الله صل الله عليه وسلم الى الجنة,
ورأى الرسول صل الله عليه وسلم بها أنهارا من ماء
صاف جميل,
وأنهارا من لبن لم يتغير طعمه, وأنهارا من عسل مصفى.

وإستقبلت النبى بالجنه جاريه وسأل جارية من؟ قالت جارية
"عمر بن الخطاب" وشاهد (صل الله عليه وسلم)أنهار من لبن
وعسل
مصفى وأكل من رومانها الذى كان كالدلو من الكبر ورأى
طيرها
كأنه الإبل ثم خرج(صل الله عليه وسلم)من الجنه
وقال عليه الصلاة والسلام:" ".
ورأى ملك عبوس الوجه رحب بالنبى لكنه لم يبتسم له
فسأل عنه فقيل له".
هذا مالك خازن النار لم يضحك لأحد قبلك أو بعدك.
ثم علقت بأنف رديف الجود

(صل الله عليه وسلم)رائحه زكيه فكانت لماشطة بنت فرعون

(أنها كانت ذات يوم تمشط شعر إبنة فرعون فوقع المشط بالأرض
فأحضرته وهى تقول بإسم الله فسألتها بنت فرعون أهو أبى قالت
لها لا إنه ربى وربك ورب أبيكى فأمر فرعون
أن تلقى هى وأولادها
فى نار جباره فألقى فيها كل أولادها فأمرها فرعون
أن تلقى بنفسها أولا فتقاعست
قليلا فنادها الرضيع قائلا يا أمى قعي فى النار ولا تقاعسى
فإنك على الحق فإنطلقت إلى النار وتلك رائحتها في الجنه) .

وهنا بلغا إلى سدرة المنتهى عندها رأى حبيب الحق
(صل الله عليه وسلم) جبريل
بصورته الملائكيه له ستمائة جناح له رفرفا أخضر
يسد به ما بين المشرق
والمغرب يرى السدره وقد غشيها نور الخالق وإذا
بفراش من ذهب يتناثر
عليها وهنا قال جبريل لحبيبه إنى لو تقدمت لأحترقت
لكن أنت سمحها
انا اذا اخترقت احترقت اما انت اذااا اخترقت اقتربت
لك الله فظل يسمو خل الصدق (صل الله عليه وسلم)
علوا إلى أن كلمه الله
وقال له سل يا محمد ماذا تريد؟ فعندها تفوه قائد الأنبياء
(صل الله عليه وسلم) قائلا:-

فقال الله:-
...إتخذتك خليلا وأرسلتك للناس كافة بشبرا ونذيرا ,
وشرحت لك صدرك ,
ورفعت لك ذكرك فلا أذكر
إلا ذكرت معي وجعلت أمتك خير أمه أخرجت للناس
وجعلت أمتك أمة وسطا وجعلت أمتك هم
الأولين وهم الآخربن لا تجوز لهم خطبه
حتى يشهدوا أنك عبدى ورسولى وجعلتك أول
النبيين خلقا وآخرهم بعثا وأولهم يقضى
له وأعطيتك سبعا من المثانى لم يعطها نبي قبلك
وأعطيتك خواتيم صورة البقره
من كنز تحت العرش لم أعطها نبيا قبلك وأعطيتك
الكوثر وأعطيتك ثمانية أسهم الأسلام , والهجره
, والجهاد , والصلاه , والصدقه , وصوم رمضان ,
والأمر بالمعروف , والنهى عن المنكر وجعلتك فاتحا خاتما.
... فكان وفى الوفاء (صل الله عليه وسلم) يقول فضلنى
ربى بست: أعطانى
فواتح الكلم وخواتمه , وجوامع الحديث , وأرسلنى للناس
كافه هاديا وبشيرا ,
وقذف بقلوب أعدائى الرعب من مسيرة شهر , وأحلت لى
الغنائم ,
ولم تحل لأحد قبلى , وجعلت لى الأرض كلها
مسجدا طهورا.

وحينئذ فرض الله على أمة المسلمين خمسين صلاه
فنزل(صل الله عليه وسلم)
للسماء السادسه وقابل سيدنا(موسى) فنصحه بأن
يرجع لربه للتخفيف
لأن أمته لن تقدر(لمعاناته مع بنى إسرائيل)
فظل سيدى يمطتى من سدرة
المنتهى للسماء السادسه لطلب التخفيف إلى أن
جعلها الله خمس صلوات
(خمس فى العمل خمسون فى الأجر)ونزل الى السماء الدنيا
فوجد دخانا
وسمع أصواتا فسأل غالى الجوهر
(صل الله عليه وسلم)جبريل عنهم فقال له
أنهم الشياطين تحوم بقلوب بنى أدم لكى لا يتفكروا بملكوت
السماء والأرض
ثم هبط حلو المنطق(صل الله عليه وسلم)
إلى الأرض حيث المسجد الأقصى
فوجده ملىء بالأنبياء فحان وقت الصلاة فأمهم حبيب الرحمن
(صل الله عليه وسلم)فى الصلاة وغالبا كانت
صلاة الصبح وفي هذا سمو
وتشريف لمكانة مراد قلبى(صل الله عليه وسلم).

...ثم عاد النبى الى مكه فى دمس الليل واهلها نيام
وعندما لاحت طباشير
يوما جديد وصحت الشمس من ثباتها قص قلب عقلى
(صل الله عليه وسلم)
كل ما دار بالرحله عليهم فكذبوه إلى أن طلب
(المطعم بن عدى)من عين ضميرى
(صل الله عليه وسلم)وصف المسجد الآقصى
إليهم فرفع الله لبصره وبصيرته
فظهر له واضحا فوصفه وصفا دقيقا ووجدوا
الوصف صحيحا لكن لم
يؤمنوا وزادوا
كفرا وإنتهت هذه الرحله الجليله لقائد الأنبياء
وقائد البشر(صل الله عليه وسلم)
وعرف مكانته عند اهل السماء بعد إهانة أهل
الطائف فقراء العقل مساكين المنطق.
"""أسأل الذى جمعنا في دنيا فانيه ان يجمعنا ثانيه في جنه قطوفها دانيه"""